Colors of life
اهلآ بك زائرنا الكريم نتمنى لك المتعه والفائدة معنا ..

اذا اردت التسجيــل شوووفه فووق -_- اضغط عليــه !



 
الرئيسيةالرئيسية  البــوآبه البــوآبه  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الإتيكيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أعلى زهرة
..~مديــــــرة~..
avatar

مشآركآتي ~ : 511
متى سجلت ؟ : 03/01/2010

مُساهمةموضوع: الإتيكيت   الإثنين أبريل 12, 2010 11:36 am

[siz
e=18]هاي جميعا اليوم جبت لكم موضوع حلو وهو الاتكيت يلا نبدأ :
في المانيا: ياااي مي
* من المستحسن أن يبقى المدعو أو المدعوة واقفين حتى يشار الى مكان جلوسهما
* توضع الشوكه من الجهة اليسرى والسكين من الجهة اليمنى من الطبق
* لاتبدأي بالأكل قبل أن يدعوك صاحب الدعوة للبدء بذالك ..
* لاتضعي معصميك على الطاولة أثناء تناول الطعام ..
* عليك أن تأكلي كل ماهو موجود في الطبق أمامك ..
* عندما تنتهين من الأكل, عليك وضع الشوكة والسكين الى الجانب الأيمن من الطبق , فذالك يدل على أنك لاتريدين تناول المزيد من الطعام
في اليابان
فتاة يابانية * إن ضيف الشرف يجلس في وسط المائدة وفي أبعد مكان ممكن من الباب , ويبدأ بالأكل أولاً.
* عليك تعلم استعمال العودين للأكل . لا ترفعيها بوجه الشخص الجالس أمامك الى المائدة, ويجب وضعهما الى الطبق المخصص لهما عند تناول الشراب أو الأستراحة
.* من قواعد اللياقة أن تتذوقي القليل من كل الأصناف المقدمة خلال الغذاء ..
* اذ كنت تأكلين الأرز فلا تتركين العودين في الطبق لكي تتحدثي ,فهذه إهانه كبرى للموجود أمامك.

في تركيا : ×
* تناول الطعام هو مناسبة للقاء , فيمكنك التحدث وقتما وكيفما تشائين
* يقدم الطعام أولاً لرأس العائلة أو ضيف الشرف..
* عليك أن تحرصي على تقديم الأكل للمسنين أولاً..
* طلب المزيد من الطعام يعتبر مجامله وإطراء جيد لصاحبة الدعوة لكن لاتزيدي كمية لاتستطيعين أكلها بالكامل..
* إذا كان الغداء في مطعم ما ..فالشخص الذي اقترح مكان الدعوه هو الذي يدفع قيمة الفاتورة

في بريطانيا : كيوت
* عليك أن تنتظري أن يقدم الطعام لجميع المدعوين قبل البدء بالأكل , إذا كان المدعوون سبعة أشخاص أو أقل .. أما اذا كان المدعوين كثر .. فأنتظري أن يقدم الأكل للجالسين قربك.
* يجب عليك الا تستعملي الفوطة الموضوعة لمسح أنفك أو أي بقايا طعام سقطت على الأرض , عليك وضعها على ركبتيك الى حين الأنتهاء من الاكل
* حين تتناولين الشوربه عليك احناء الطبق قليلاً وتحريك الملعقة الى الأمام لا في إتجاهك حتى لا تسكب الأكل الساخن عليك ..
* لايطلب الشاي مع الأكل لأن الشاي في بريطانيا له وقت معين((بعد الظهر))وطريقة عريقة في شربه

في فرنسا : يب
* الشعب الفرنسي هو أكثر من يتقن فن الاتيكيت بتناول الطعام , وذلك منذ عهد الملك لويس السادس عشر.
* في المطعم ..السيده تجلس على الكرسي أو المقعد الموازي للحائط ,والرجل أمام.
* إن طلب الكاتشب مع الاكل تعتبر إهانة للطاهي ,لأنها تغير طعم الطبخة
* استعملي الشوك والملاعق حول الطبق بالتسلسل (الشوكه الخاصه بالسلطة ,ثم اللحم أو الطبق الرئيسي ,ونهاية الكيك أو الحلوى), مع البدء بالتي هي موضوعة من الخارج , أما المأكولات الخاصة كثمار البحر وغيرها ,فغالباً ماتقدم الشوكة أو الملعقة الخاصة بها حين تقديمها .
* لاتضعي بثور الزيتون في المنفضة المخصصة للمدخنين ,بل ضعيها في جانب الطبق ضعيها في جانب الطبق..
* عند الأنتهاء من تناول الطعام ,ضعي الشوكة والسكين في وسط الطبق..
اتكيت الحفلات ..

الحفلات الناجحة من أمتع اللحظات الاجتماع بالأصدقاء وقضاء الوقت مع القدامى منهم والتعرف أكثر على الجدد وتقديم أصدقائنا المفضلين للآخرين. وابتداع جو التسلية والمرح بتقديم بعض أشكال الطعام كالشاي والكعك والقهوة. قد يتم اللقاء في أي مكان في غرفة كبيرة فخمة أو في غرفة بسيطة أو في مطعم و يمكن أن تتم بأقل كلفة ممكنة. في الحقيقة صرف المبالغ الطائلة على الطعام لا يضمن النجاح، بل على العكس فهذا قد يشعر ضيفك بأنه قد لا يستطيع القيام بالمثل إذا كانت ظروفه الماديه لا تسمح بذلك. لذا فإن الدفئ والحماس اللذين يغلبان على اللقاء هما ما يطمح إليه الضيف.
ولا شك أن جودة الطعام والشراب والضيافة هي مفتاح أية حفلة ناجحة.. ولكن الضيف بحاجة دائماً لكي نشعره بأهميته فهو قد يتغاضى عن ذكر إذا كان الطعام جيداً ولكنه لن ينسى أبداً الترحيب والابتسامة والأحاديث الشيقة وهذا من الطبيعه البشرية.

خمس قواعد أساسية للحفلة الناجحة:

* تخطيط الحفلة جيدا بحيث تعرف تماماً كل ما تحتاج إليه وكل ما تحتاج لتحضيره.
* دعوة أشخاص ينسجمون مع بعضهم البعض ويستمتعون بلقاء بعضهم. " لاتعزمين أثنين بينهم عداوة " عشان ماتخترب حفلتك .
* تقديم الكثير من الأطعمه والمشروبات المحضّره جيدا تقديرا للضيوف عشان يختار الضيف إلي يعجبه , لكن بدون إسراف.
* ترتيب وتجهيز طاولة طعام جذابة تظهر الأواني والكريستال والقماش بشكل جميل واستعمال الخيال في توزيعها





ولازم تكون مناسبة لسن الضيوف ( أطفال صغار , سن متوسط , مختلفين بالأعمار .... وهكذا)
* إذا شعر الضيوف أن المضيف يستمتع في حفلته يقضون وقتاً طيباً .. فالثقة تولد الثقة.

تحديد نوعية الحفل :
تعددت المناسبات للاحتفال منها الأعراس , النجاح , التخرج , المواليد , وغير ذلك من مناسبات ..

حفلات التخرج :
تعتبر اقل رسمية من حفلات الزواج لأنها تتعامل مع فئه عمرية صغيره وعدد كبير من الخريجات وكل واحده لها رأي وخيال مختلف عن الأخرى بالإضافه الى حداثة عمر المسئولة عن الحفله .ومع ذلك يجب مراعاة الإتيكيت في اختيار الثياب والمواعيد المتفق عليها مسبقاً واسلوب الحفل المتفق عليه مسبقاً ايضاً ولا ننسى ابداً مراعاة الأخريات في التصرفات والحركات والضحكات وغير ذلك من تصرفات تسيئ للآخرين .

حفلات الصغار :
تختلف تماما عن الكبار وذلك لما فيه من تلقائية وعفوية من الصغار ومنظم الحفلة يجب أن تتوفر فيه هذه العفوية حتى يتقرب من تفكير الصغير وإرضاءه .

كيف يمكنني ان اجعل من ابني المضيف المثالي؟
* إذا كان ابنك في الرابعة من عمره فما فوق عليك أن تعلميه مسبقا كيفية استقبال أصدقائه وإلقاء التحية عليهم وعلى أهاليهم
* عليك تنبيهه إلى اللعب مع جميع الأطفال بالتساوي وعدم إهمال بعضهم.
* عند فتح الهدايا يجب مساعدة الأهل (حسب عمر ولدهم) قراءة كل البطاقات بدقة والتعبير عن الشكر لكل هدية مهما كانت بوجه مبتسم وبشوش.
* اذا كانت الهدية نقودا يتم فتح الظرف والنظر فى داخله وتحسس الأوراق النقدية مع الاكتفاء بتوجيه الشكر لصاحبها من دون ذكر قيمة النقود.
* ضرورة إرسال رسالة شكر الى كل من حضر الى الحفلة بعد الحفلة بيوم او يومين، وهكذا تعلمين ابنك التهذيب وتحمل المسؤولية واحترام الآخرين.

ماذا افعل اذا احضر الطفل المدعو صديقا أخر او احد أقربائه؟

*عليك التحضير مسبقا لهذا الأمر بزيادة عدد الكراسي والهدايا التذكارية قليلا حتى تتفادى أي احراج.
* هل تستطيعي خلال الحفلة إعداد المسابقات للأولاد كنوع من الألعاب

اتيكيت الطفل المدعو:

* يجب ان يحرص اهل الطفل المدعو على تعليم ولدهم بعض القواعد المهمة التي يجب التزامها فى حفلة صديقه وهى كما يلى:
* ان يقدم التحية لوالدي صاحب الحفلة حتى يعلموا انه حضر.
* اذا لم يكن هناك مكان معين لوضع الهدايا على الطفل المدعو ان يسأل اين يمكنه ان يضع الهدية التى احضرها معه.
* تذكير الطفل بأنه يجب ان يتصرف بأفضل سلوك عندما يكون ضيفا فى منزل الاخرين وبأنه ليس مسموحا له الدخول الى الغرف او القفز على سرير صديقه وتخريب العابه حتى لو قام الأولاد الاخرون بذلك
* كما عليه الا ينسى استخدام عبارات التهذيب مثل "نعم من فضلك" او "لا، شكرا" اذا كان لا يرد طعاما معينا .
* حين يقوم صاحب الحفله بفتح الهدايا يجب على الطفل المدعو عدم انتزاع الألعاب من عليها واللعب فيها ، فلن يكون الأمر جميلا عندما يرى صاحب الحفلة بعد الحفلة ان هداياه كلها استعملت وهى مبعثرة على الأرض.

توزيع الدعوات :

* للأطفال بطاقة الدعوة يجب ان تحمل فى أخرها عبارتي "الأهل مرحب بهم" لأنه يجب الأخذ بعين الاعتبار ان هناك من لا يحب ترك ابنه وحيدا حتى سن معينة , مع ترك رقم الهاتف، وهى تعنى ضرورة الرد على الدعوة اما بالتلبية واما بالاعتذار ويتم توزيع الدعوات قبل أسبوع من موعد الحفلة مع الانتباه الى تسليمها يدا بيد الى الأطفال المدعوين أو اوالياء أمورهم، وعدم توزيعها مطلقا فى باص المدرسة او المعلب وإذا لم يتم الرد عليها من قبل بعض المدعوين فلا مانع من ان يتصل الأهل بهم لتأكيد حضورهم وبالتالي معرفة العدد الصحيح.
قوانين عامة /

لابد من رد الدعوة بمعنى أن تدعو من دعاك على أن يتم رد الدعوة خلال الشهرين اللذين يتبعان الدعوة التي وجهت إليك..
* عند الانصراف لا تنسين توجيه الشكر إلي ربة المنزل لدعوتها واستقبالها لك كما أنه من المستحب ومما يزيد من سرورها أن تكرر شكرها في اليوم التالي سواء بالتليفون أو بكلمة رقيقة.
* يجب أن يستلم الأطفال الأكبر من سن 18 عاما دعواتهم الخاصة - بغض النظر إذا كانوا يعيشون مع أبائهم أم لا. إذا لم ترسلي لهم بطاقة دعوة - فمن الواضح أنّهم غير مدعون
* الأطفال تحت سن 18 عاما الذين يدعون إلى الزفاف يجب أن تكتب أسمائهم على الدعوة. إذا كنت ستدعي بعض الأطفال ولكن ليس الأطفال الرضع، يجب أن تذكر أسماء الأطفال المدعوين فقط.

دعوة الضيوف من خارج البلدة /

تفكّر العديد من العرائس فيما إذا كان من الملائم دعوة الضيوف الذين يعيشون بعيدا والذين قد لا يتمكنون من حضور الزفاف. اتخذ أفضل قرار لديك. هل هذا الشخص صديق مقرّب حقا؟ إذا كان الأمر كذلك، قد يكون يتحول عدم توجيه دعوة له إلى اهانة. تذكّر، بأن هؤلاء الأصدقاء وأفراد العائلة منتشرين في جميع أنحاء البلاد، وفي أغلب الأحيان هم معتادون على السفر. من ناحية أخرى، إذا لم تتكلم معهم منذ سنوات، فقد تبدو الدعوة كأنك تطلب منهم هدية. في تلك الحالات، قم بإرسال إعلان عن الزفاف بدلا من الدعوة، بحيث لا يحمل أي التزام لإعطاء هدية.



استقبال الضيوف /

في جميع أنواع المناسبات كانت داخل المنزل او خارجه يجب على الداعي والداعية استقبال الضيوف بأنفسهم والترحيب بهم وتوصيلهم إلى أماكن جلوسهم ومجاملتهم قليلاً ثم الإستإذان لاستقبال الآخرين وهكذا وعلى الضيف لا يطيل بالمجاملة لإعطاء صاحب الدعوة الترحيب بغيره ولكن بحالة الكبير في السن او المعاق ينوب عنه احد أبناءه أو احد معروف بتقربه لهذه العائلة وله مكانه فيها .

اختيار الثياب المناسبة /

للمكان والمناسبة وإذا كنت الداعي أو المدعو. على سبيل المثال الثياب المستخدمة في حفلات البيوت تكون اقل تكلف وأسهل في الحركة وذلك لضيق المكان مهما كانت الصالات كبيره بالتأكيد ستكون اصغر من القاعات الخارجية . وتكون الأحذية (ولكم الكرامة) خاصة لأصحاب الدعوة مريحة لكثرة التنقل والترحيب حتى لاستظهر التعب على صاحبها ومن ثم يلاحظ الضيوف يظنون أنهم غير مرغوب بهم .


ايتيكيت المصافحة /

البداية تحية الإسلام ومن ثم المصافحة بالأيدي ولو اكتملت المصافحة بالقبلات لا تحاول تقبيل شخص دون الآخر.
هناك قواعد عن السلوك الذي يتبع من أجل المصافحة، يمكنك تعلمها الآن: للمصافحة الصحيحة توجد جليده بين كل إصبعين فلابد من بقاء إصبع الإبهام لأعلى مع لمس الجليد التي توجد بين إصبعي الإبهام والسبابة قبل ثني باقي الأصابع على يد الشخص الذي تصافحه .
من المعتاد عليه في الإتيكيت الاجتماعي عند مصافحة المرأة لشخص أمامها لابد وأن تكون هي المبادرة أولاً .. " الواقف يسلم ع الجالس والصغير ع الكبير والواقف ع الماشي .. كما قال النبي عليه الصلاة والسلام "
ولا ننسى الشهامة وطيب الأخلاق في معاملة ذوي الاحتياجات الخاصة، بالابتعاد عن المعاملة الخاصة.. مع مراعاة وجود احتياجات جسدية خاصة لهم مثل: عدم رفع الصوت عند التحدث لشخص فاقد البصر، أو إبعاد العكاز عنه أو الكرسي المتحرك .. أو أي وسيلة للمساعدة يعتمد عليها. أما عن سؤال الشخص المعاق عما إذا كان يريد المساعدة قبل التقدم بتا مطلوب حيث تطبق هنا القاعدة الذهبية التي تقر بالتالي "لابد وأن تعامل الآخرين بالطريقة التي يفضلونها"


وكإضافة من عندي تعرفوا ترى ممنوع انك تصرخي او انك تخلي الملعقة في الصحن و يعتبر قلة ادب منك لو ما دقيت الباب او استعملتي كلمة ((عن اذنك -من فضلك-اشكرك-اذا سمحت)) ولا تستحوا لما تستخدموها ترى نصيحة من مجرب حلو استخدامها
طبعا عيب انو لما يكون معاكي منديل في يدك تحطيه في السفرة او داخل الكاس لما تخلصي و لازم تمضغي الأكل وانتي مقفلة فمك وما تضحكي وفمك مليان و من الأدب انك ما تردي أحد يعني لما الناس يقولوا لك تفضلي ما تروديهم وتقوليلهم ما لي نفس الا لو ما تحبي الشيء الي قدموه ولو طلبوا منك انك ما تلبسي الجزمة في البيت -اكرمكم الله- لا تعترضي وكمان لما تفسخيها خلي جزمتك مستقيمة وجنب بعض بطريقة لائقة و لازم انك ما تضحكي بصوت عالي و كمان ساعدي مضيفك في حمل الطعام الى المائدة او تنظيف المائدة بحمل الأطباق طبعا في كثير بس لو قلت لكم كمان بتقفلوا الموضوع بالنسبة لي انا احب اطبق دا كله
ممتع ^^ يلا نبى ردود ما نكتب نحنا على الفاضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://colors.sudanforums.net
سكرة ملونة
..عضوة مبدعــهـ..
..عضوة مبدعــهـ..
avatar

مشآركآتي ~ : 123
متى سجلت ؟ : 22/04/2010
الموقعــ ~ : جدة -السعودية

مُساهمةموضوع: رد: الإتيكيت   الخميس أبريل 29, 2010 6:15 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الـغـلآ..
..ٍ~ٍ نجمة و مبدعة..ٍ~ٍ
..ٍ~ٍ نجمة  و مبدعة..ٍ~ٍ
avatar

مشآركآتي ~ : 302
متى سجلت ؟ : 14/02/2010
عمري ~ : 20

مُساهمةموضوع: رد: الإتيكيت   الأربعاء مايو 05, 2010 10:49 am

روووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nice girl
..ٍ~ٍ نجمة و مبدعة..ٍ~ٍ
..ٍ~ٍ نجمة  و مبدعة..ٍ~ٍ


مشآركآتي ~ : 294
متى سجلت ؟ : 15/01/2010
عمري ~ : 20
الموقعــ ~ : ولا شيء

مُساهمةموضوع: رد: الإتيكيت   الأربعاء مايو 05, 2010 10:53 am

شكرا2
موضوعك حلو



تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أعلى زهرة
..~مديــــــرة~..
avatar

مشآركآتي ~ : 511
متى سجلت ؟ : 03/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الإتيكيت   الثلاثاء مايو 11, 2010 4:01 am

مرسي على ردودكم نشوف كمان

............................................~ التووقييع الحلووو ~ ............................................
It is very difficult to know. Know who I am? I will do my best and brightest in the sky like a star no one can access them
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://colors.sudanforums.net
بنوته ناآيس
..عضوة مشاركة..
..عضوة مشاركة..
avatar

مشآركآتي ~ : 83
متى سجلت ؟ : 13/04/2010
عمري ~ : 21

مُساهمةموضوع: رد: الإتيكيت   الثلاثاء يونيو 01, 2010 9:36 am


يسلمووووووووو ع الموضوع الحلوووو

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإتيكيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Colors of life :: مواضيع مشكلة :: دردشة تجمعنا :: المواضيع-
انتقل الى: